منذ نجاح العملات الرقمية مثل البيتكوين بسبب الارتفاع الكبير في قيمتها وانتشارها حول العالم، استطاعت تكنولوجيا سلسلة الكتل "blockchain” أن تأخذ الأضواء أيضاً نظراً لقدرتها على تشفير العملات وجعلها لا مركزية. وازداد اهتمام فئة معينة من المغامرين والمبتكرين والمتطلعين بهذه التكنولوجيا الكامنة وراء البيتكوين وتعطيل النماذج التي عفا عليها الزمن.

ولكن على الرغم من ازدياد شعبية هذه التكنولوجيا، لا يزال هناك ارتباك من قبل البعض الذين لم يستطيعوا فهم تعقيدات آلية عملها ولم يتمكنوا من الاستفادة من ميزاتها الكبيرة والفرص التي تخلقها. فالشبكات المبنية على هذه التكنولوجيا والتطبيقات اللا مركزية والسجلات الموزعة أصبحت الأساس للكثير من حياتنا الرقمية ونشَطت العديد من المجالات الراكدة في التكنولوجيا.

ما هي هذه التكنولوجيا باختصار

هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على الاحتفاظ بقائمة سجلات عامة مسماة بالكتل. تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة بحيث يمكنها المحافظة عل البيانات المخزنة ضمنها. وهي تنمو باستمرار بمجرد تسجيل المعاملات وإضافتها إلى السلسلة في ترتيب زمني ككتل منتهية.

هذه العملية بأكملها مشفرة ويمكن التحقق منها بسهولة ولكن لا يمكن تعديلها ويرجع ذلك إلى الطابع اللوجستي لسلسلة الكتل التي تحتفظ بها شبكة عالمية يشار إليها بنقاط التوزيع. لكل نقطة توزيع نسخة من سلسلة الكتل التي يتم تحميلها تلقائياً. وهذا يعني أن هذه التكنولوجيا لا مركزية وليست ملك أي طرف ويضمن عدم وجود نقطة واحدة للفشل أو للضعف.

تلغي تكنولوجيا سلسلة الكتل الحاجة إلى الوسطاء مثل البنوك حيث يمكن التحقق من كل معاملة على حدا عبر الشبكة من خلال السجلات. صُممت سلسلة الكتل بطريقة غير قابلة للتغيير، لذا لا يمكن تغيير أو حذف أو تعديل أي سجل، وتضاف الكتل بشكل مشفر وآمن. تسمح هذه التكنولوجيا للمصادقة على المعاملات والتعامل معها على الفور بشكل آمن من دون وسيط.

من الميزات الأخرى لهذه التقنية هو العقد الذكي المصمم لضمان الأمن وتدارك أخطاء النظام ككل. تستخدم المنصات المبنية على سلسلة الكتل، العقود الذكية كمحكم مستقل لضمان وفاء التزام كل طرف. يتميز العقد الذكي بعدم الانحياز وعدم الاعتماد على الوسطاء، فالاتفاقيات موجودة عبر شبكة سلسلة كتل موزعة لا مركزية

أكثر من مجرد بيتكوين

في عام 2008 وُضع مفهوم سلسلة الكتل كطريقة حساب البيتكوين، وارتبط تاريخ نشأتها بشكل وثيق مع تاريخ العملة الرقمية، ولكن إمكاناتها الهائلة ما هي إلا بداية في جميع انحاء العالم الرقمي. على الرغم من أنها حتى الآن تستخدم بشكل كبير للتحقق من المعاملات المالية داخل العملات الرقمية، إلا انه من الناحية النظرية والعملية من الممكن تشفير وإدخال أنواع مختلفة من الوثائق أو الأصول الرقمية إلى سلسلة الكتل.

بدأت بعض الشركات باستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل في كل شيء كالخدمات المصرفية وتحديد الهوية وتتبع الأصول وإدارة سلسلة التوريد. وبازدياد استخدام هذه التكنولوجيا في الكثير من الصناعات، أصبحنا أقرب من أي وقتٍ مضى إلى مستقبل يتم فيه استخدام سلسلة الكتل بدلاً من الوسائل القديمة في المعاملات المالية والمعلومات عبر مجموعة واسعة من التطبيقات. اشترك في صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا أدناه لتحصل على آخر الأخبار والتطورات.

أي تحليل أو رأي أو تعليق أو أي مادة قائمة على الأبحاث واردة في هذا الموقع يتم توفيرها فقط لأغراض تعليمية وتزويدكم بالمعلومات، وليس الهدف منها تقديم أو توصية أو دعوة للبيع والشراء تحت أي ظرف من الظروف. يتوجب عليك دائماً الحصول على مشورة مستقلة في حال شعورك بالتردد بمدى ملائمتك للمضاربة في أي سوق وعدم قدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها.

نبذة عن المؤلف

إن الكاتب هو خبير في مجال التداول بالأصول المتعددة.