لقد قرأت عن تداول العملات وعن فوائد التداول بالعملات، فما التالي؟ في هذه المقالة، سنسهل عليك فهم عملية تداول العملات لتكون لديك فكرة واضحة عنها وما الذي يجب أن تتوقعه عند إبرام صفقتك الأولى.

تم شرح مصطلحات تداول العملات

أولاً، دعنا نعرفك عن بعض مصطلحات تداول العملات.

كل العملات تتداول بالأزواج ولكل عملة رمز رسمي، فعلى سبيل المثال "GBP" للجنيه الإسترليني، "USD” للدولار الأمريكي و "EUR" لليورو. يتم عرض زوج العملات كالتالي GBP/USD أو بشكل آخر.

عند تداول العملات، أنت تقوم ببيع عملة وشراء أخرى. العملة الأولى في زوج العملات تسمى عملة الأساس، وهي العملة التي تقوم ببيعها. أما العملة الثانية تسمى العملة المقابلة في زوج العملات، وهي العملة التي تقوم بشرائها

سعر الصرف هو السعر الذي ستقوم بها بتصريف العملة مقابل الأخرى، وتريك مقدار العملة التي ستبيعها لشراء العملة الأخرى.

كيفية تتداول العملات

قبل القيام بعملية تداول العملات، تأكد من قيامك بالبحث ومعرفة مختلف العوامل السياسية والاقتصادية التي تؤثر على قيمة العملة. المتداول المستنير هو الأفضل، لذا أبذل العناية الواجبة لتصبح متداولاً ماهراً.

اجعل توقعاتك الاقتصادية مدروسة ومستنيرة. إذا كان الاقتصاد الأمريكي ضعيفاً هذا سيؤثر سلباً على الدولار الأمريكي، لذا عند اعتقادك بأن الاقتصاد سيضعف، فعلى الأرجح ستقوم ببيع الدولار الأمريكي مقابل عملة سيتم دعمها من قبل اقتصاد قوي.

ابحث في تجارة بلدٍ ما وفي إنتاجها. إذا علمت بقيام دولة ما بإنتاج سلع مطلوبة، هذا يعني أنها سيكون لديها صادرات وتدفقات نقدية كبيرة. هذه الميزة يمكن أن تعزز الاقتصاد وبالتالي ستزداد قيمة عملتها.

راقب سياستها وآخر تطوراتها. تعتبر الانتخابات فترة حساسة لارتفاع وانخفاض قيمة العملة. فالفائز في هذه الانتخابات الذي لديه سياسة مالية قوية أو يضعف القوانين الحكومية المتعلقة بالنمو الاقتصادي قد يكون له تأثير إيجابي على العملة.

اقرأ التحليلات والتقارير الاقتصادية. التقارير الاقتصادية الدورية وإصدار البيانات المتعلقة بالعوامل الاقتصادية مثل التوظيف والتضخم ستؤثر على قيمة العملة. تأكد من متابعتك للتقويم الاقتصادي لتواكب تطورات الأحداث الاقتصادية.

بمجرد اتباع هذه التقنيات لتقرر بأي زوج عملات ستتداول، عندها تستطيع إبرام الصفقة

أنواع الأوامر في تداول العملات

المستثمر الذي يريد فتح صفقة جديدة على الأغلب سيستخدم أمر السوق أو أمر الحد من الخسارة. تعمل هذه الأوامر بنفس الطريقة التي تعمل بها في سوق الأسهم. تأكد من معرفتك لخصائص أنواع الأوامر (تاريخ الاستحقاق، تاريخ التسوية) عند إدخالها.
أمر السوق يوفر العملة بسعر الصرف الحالي الموجود في سوق التداول، أما أمر الحد من الخسارة يسمح لك بتحديد سعر الإدخال الذي يناسبك. إذا كانت لديك صفقة مفتوحة، قد ترغب بتفعيل أمر أخذ الربح لتحافظ على الأرباح.
لنأخذ مثالاً على ذلك، لنفترض بأنك على ثقة من وصول سعر زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى 1.7600، ولكنك لست متأكداً من ارتفاع السعر. هنا يمكنك استخدام أمر أخذ الربح الذي سيقوم بإغلاق صفقتك بشكل تلقائي عند وصول السعر إلى 1.7600 ويحتجز الربح.
بإمكانك أيضاً وضع أمر إيقاف الخسارة إذا كانت لديك صفقة مفتوحة. هذا الأمر يسمح لك بتحديد السعر الذي تريد به إغلاق صفقتك بشكل تلقائي لتتجنب خسائر أكبر. في المثال نفسه، إذا بدأ سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار بالتراجع، فتستطيع وضع أمر إيقاف الخسارة، عندها سيتم إغلاق صفقتك بسعر 1.7592 على سبيل المثال لتجنب خسائر أكبر.
من المهم جداً أن تفهم أنواع الأوامر قبل إبرام صفقتك الأولى

هل أنت مستعد لإبرام صفقتك الأولى؟ افتح حساباً حياً مع "Equiti" أو قم باختبار مهارات التداول لديك من خلال فتح حساب تجريبي مجاني لدينا التي تساعدك على تعلم تداول العملات قبل الخوض بتجربة تداول حقيقية

ان العملات و العقود مقابل الفروقات هي منتجات تخضع لنظام الهامش و قد تعرض المستثمر الى خسائر تتجاوز الايداعات. ان التداول في هذه المنتجات قد لا يناسب جميع المستثمرين، لذا يرجى التأكد من انك على فهم كامل للمخاطر و الحصول على مشورة مستقلة عند اللزوم.

نبذة عن المؤلف

إن الكاتب هو خبير في مجال التداول بالأصول المتعددة.