كيف تختار الوسيط المالي

يعتبر سوق تداول العملات الأجنبية الأكبر والأكثر سيولة في العالم، ويسمح لأي شخص المشاركة فيه، وهذا ما يجذب ملايين المتداولين يومياً، ولكتهم بحاجة إلى وسيط تداول للدخول في هذا السوق اللامركزي. لذا فالخطوة الأولى هي اختيار الوسيط المناسب من بين مئات الوسطاء الماليين والعروض التنافسية التي يقدمونها. فيما يلي خمس نقاط هامة يجب مراعاتها عند اختيار وسيطك المالي.

  1. التفويض والترخيص

يجب أن يكون الوسيط مرخص ومفوض من قبل هيئة رقابية مالية داخل وخارج المنطقة التي يعمل بها. ابتعدوا عن الوسطاء الذين لا يملكون تفويض أو ترخيص مدرج على موقعهم الالكتروني، ومع ذلك بعض الهيئات الرقابية تكون أكثر صرامة من غيرها، لذا خذ وقتك بالبحث قبل الالتزام مع أي وسيط. Equiti مرخصة ومفوضة من قبل هيئة الأوراق المالية الأردنية.

يضمن لك الوسيط المرخص حماية أموالك ونزاهة المعاملات المالية التي يجريها. هناك العديد من الوسطاء غير النزيهين في السوق، ولا يمكنك الاعتماد عليهم في حماية أموالك في حال حدوث خطأ ما، لهذا السبب لا تفتح حساباً إلا مع وسيط مالي مرخص بشكل واضح.

  1. العمولات والفروقات السعرية والرافعة المالية

لكل وسيط تداول عملات عروض مختلفة على أشياء مثل الرافعة المالية والعمولات والفروقات السعرية والوديعة الأولية وسهولة سحب الأموال. سواء كنت تبحث عن أعلى رافعة مالية أو أدنى عمولة أو على فروقات سعرية منخفضة جداً، تأكد من قراءة التفاصيل الدقيقة لضمان حصولك على أفضل صفقة. انتبه ايضاً إلى سهولة عملية السحب والإيداع لأنك لن تستفيد من أموالك إذا لم تستطع الحصول عليها.

تقدم لك Equiti أنواع حسابات تنافسية لكل أنواع المتداولين. اطلع على أنواع الحسابات لتتمكن من المقارنة بينهم http://www.equiti.com/ae-ar/accounts/compare-our-accounts/

  1. عدد أزواج العملات وأنواعها

هل يقدم الوسيط "العملات الرئيسية" فقط؟ هل يقدم عدداً كبيراً من الأزواج المحتملة التي لا يتداولها أحد تقريباً على أساس يومي وبالتالي لا يملك سيولة. والأهم من ذلك، هل يقدم لك الأزواج التي تهتم بها كثيراً؟ هذه هي الأسئلة التي يجب مراعاتها عند الحكم على العروض التي يقدمها الوسيط. Equiti تقدم 61 زوج من العملات بما في ذلك العملات الرئيسية والثانوية والنادرة.

يمكنك الاطلاع على أنواع أزواج العملات وأفضل العملات للتداول من خلال دليلنا المبسط.

  1. منصة التداول

منصة التداول هي اتصالك المباشر بالأسواق، وكلما كانت أسرع وأفضل كلما كنت أسرع وأفضل. هل منصة التداول سهلة الاستخدام ومصممة بشكل جيد ولديها الكثير من الميزات والقدرات التقنية؟ يجب أيضاً مراعات خيارات التخصيص وأنواع الأوامر والتداول الآلي والتنبيهات وأدوات أخرى يمكن الاستفادة منها على المنصة. ما هي أنواع الأبحاث والتحليلات التي يمكنك القيام عليها؟ وهل تعمل هذه المنصة على أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية؟

تقدم Equiti منصة MetaTrader 4 الأكثر تطوراً لعملائها والتي تتميز بكل ما ذكر وأكثر.

  1. خدمة العملاء والدعم الفني

يعمل سوق تداول العملات على مدار الساعة، خمسة أيام في الأسبوع، لذا أنت بحاجة إلى وسيط يساعدك في أي وقت. تأكد من أن وسيطك المالي يقدم لك الدعم اللازم طوال الوقت. كثيرون ممن يساعدوك في فتح الحساب قد يتجاهلون احتياجاتك. فهل لدى الوسيط رقم هاتف أو خيار الدردشة الحية على موقعه الالكتروني؟ ما مدى تجاوبه مع استفساراتك ومشاكلك؟

تقدم Equiti دعم مباشر 24/5 ومدير حساب متخصص لتتمتع بالراحة التامة.

كلما كان قلقك اتجاه الوسيط المالي أقل، كلما قضيت وقتاً أكبر في التركيز على التداول. إن سوق تداول العملات فيه الكثير من الوسطاء الماليين الذين يعدونك بالكثير. تذكر، إذا كان الأمر جيداً إلى حد يصعب تصديقه، فمن المحتمل أن يكون ذلك صحيحاً. لذا قم بالعناية الواجبة قبل الالتزام مع أي وسيط مالي ولا تنسى استخدام الحساب التجريبي المجاني وتجربة كل شيء قبل البدء بحساب حقيقي.

نبذة عن المؤلف

إن الكاتب هو خبير في مجال التداول بالأصول المتعددة.