سلعة النحاس

يُعتبر النحاس من أقدم السلع المعروفة والمتداولة وله تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، ولكن ما السبب؟ تعرف أدناه على السبب الذي يجعل النحاس يهيمن على سوق السلع ولماذا يجعل العديد من المتداولين هذا المعدن جزءًا من محفظتهم الاستثمارية.

ملخص عن النحاس

تم التنقيب عن النحاس لأول مرة واستخدامه من قبل البشر منذ أكثر من 10000 سنة وهو اليوم أحد أكثر المعادن استخدامًا وتنوعا في العالم. فالنحاس هو سلعة متداولة دوليا، نظرا لأهميته بالنسبة للاقتصاد العالمي ويتم تحديد سعره من خلال تبادل المعادن الرئيسية. تتأثر الأسعار في البورصات مثل بورصة لندن للمعادن، وبورصة نيويورك للسلع، وبورصة شانغهاي للعقود الآجلة عمومًا بالإمدادات العالمية للنحاس والطلب عليه، لكن في بعض الأحيان تتأثر الأسعار أيضًا بالاستثمارات وأسعار صرف العملات.

وهو كمعدن، فإن الخصائص الفيزيائية للنحاس تجعله مفيدًا لاستخدامه في العديد من التطبيقات الصناعية، وأبرزها لأغراض كهربائية والبناء. إن مزايا النحاس، بما في ذلك الموصلية الكهربائية الفائقة، والمقاومة للتآكل، والقدرات الهيكلية، ونقل الحرارة بكفاءة، تميزه عن المواد المنافسة مثل الألمنيوم والبلاستيك والإستانلس ستيل غير القابل للصدأ والألياف البصرية. ومع ذلك، حتى عندما تكون أسعار النحاس مرتفعة، لا توجد مادة أخرى قادرة على مطابقة النحاس أو إزاحته.

يرتبط استهلاك النحاس ارتباطًا وثيقًا بالإنتاج الصناعي وقطاع البناء، لذا فإن الطلب عليه يتبع عادة الدورات الاقتصادية. عندما يكون أداء الاقتصاد جيدا أو أنه يتوسع، يرتفع الطلب على النحاس ويزداد سعره، خاصة عندما يقترن بعرض كمية محدودة منه. والعكس صحيح، فإن وفرة المعروض والطلب المحدود يدفع السعر إلى الهبوط. والنتيجة هي أن أسعار النحاس يمكن أن تكون متقلبة ودورية في طبيعتها.

معدن النحاس كسلعة

النحاس هو معدن صناعي جوهري في جميع أنحاء العالم، فهو من أهم السلع التجارية العالمية والحضارة الإنسانية بشكل عام إلى جانب مصادر الطاقة مثل النفط والمواد الغذائية المتكاملة. يسُتخدم النحاس بشكل كبير في البناء ويمكن العثور عليه في الأسلاك ولوحات الدوائر الكهربائية. وعلى الرغم من أن يشبه الذهب والفضة في خواصه الفيزيائية، إلا أنه على عكس المعدنين النفيسين، لا ينظر إليه على أنه عملة أو مخزن ذو قيمة، لذلك فهو أقل تكلفة بكثير.

ينتج من تنقيب النحاس أغلبية الإمدادات العالمية (مع جزء صغير من مصادر الخردة المعاد تدويرها)، ويأتي معظمها من مناجم مفتوحة وتحت الأرض حول العالم. "Chile" هي الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج النحاس بشكل عام، وأي تطورات تحدث تؤثر على العرض العالمي وأسعار النحاس. يتجاوز إجمالي العرض السنوي 19 مليون طن على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يظل مستقرًا في المستقبل القريب، مع احتمال ضئيل لاكتشافات جديدة للنحاس.

يزداد الطلب على النحاس مع نمو الاقتصاد العالمي وتطور المزيد من البلدان وزيادة احتياجاتها من البنية التحتية. ومع استمرار نمو الدول الكبيرة والمكتظة بالسكان مثل الصين والهند بوتيرة سريعة، تجعل الطلب أكبر على الإمدادات بالفعل. تستخدم الصين ما يقرب من نصف إمدادات النحاس في العالم، لذا فإن أي تطور في اقتصادها لها تأثير كبير على قطاعات التصنيع والبناء، والأسواق المرتبطة بها.

تداول النحاس

يمكنك تداول النحاس تمامًا كما تتداول السلع الأخرى مثل النفط والغاز الطبيعي، ويتم مراقبة أسعار النحاس عن كثب في الأسواق المالية وغالبًا ما يتم عرضها في الأخبار الاقتصادية والتجارية. ونظراً لاستخدامه في مجموعة متنوعة من الصناعات، فإن سعر النحاس يعطي صورة جيدة لحالة الاقتصاد العالمي بشكل عام، لا سيما الأسواق الناشئة حيث تكون الاحتياجات أكبر.

غالباً ما ينظر متداولو السلع إلى الاستثمار في النحاس كطريقة للتعبير عن رؤيتهم بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي العالمي، نظراً لارتباطاته الوثيقة بقطاع البناء والصناعة للاقتصاد العالمي. بشراء النحاس، أنت تراهن على النمو العالمي. كما يوفر تداول النحاس تنويع فئات الأصول والتقليل من مخاطر التعرض للأدوات المتقلبة الأخرى في محفظتك الاستثمارية.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر النحاس، بما في ذلك أسعار النفط (تكرير النحاس تعتمد على الطاقة المكثفة)، والطلب عليه من الأسواق المعمول بها مثل الولايات المتحدة (وخاصة سوق الاسكان) والأسواق الناشئة مثل الصين، وتكاليف الاستخراج وانقطاع إنتاج المناجم، وغيرها. عادة ما يتم عرض أسعار النحاس بالدولار الأمريكي، لذلك تلعب قوة الدولار أيضاً دورًا على تحديد سعر النحاس.

النحاس بطريقة العقود مقابل الفروقات

إحدى طرق الاستثمار في النحاس هي من خلال العقود مقابل الفروقات (CFDs) ، وهي أدوات مشتقة تسمح للمتداولين بالتخمين على أسعار السلع. يمكنك مع عقود النحاس المضاربة على سعر النحاس المرتفع أو الهابط دون امتلاك سبائك النحاس أو أسهم في شركات التعدين. ومن خلال تداول النحاس بطريقة العقود مقابل الفروقات، يمكنك أيضاً التكهن على النمو الصناعي، وسوق الإسكان، وعدم التوازن بين العرض والطلب.


ابق على اطلاع بشكل أعمق على هذا المعدن والعوامل التي تؤثر على سعر النحاس. يمكنك فتح حساب تجريبي مجاني للتدرب على تداول النحاس ورؤية حركة السعر بنفسك.

نبذة عن المؤلف

The author is an expert in the field of multi-asset trading.