أنواع وسطاء تداول العملات الأجنبية

اختيار وسيط مالي لتداول العملات ليس بالأمر السهل، بالأخص إذا كنت مبتدأ في سوق العملات. اختيار الوسيط الأنسب لك هو من أهم الخطوات قبل الدخول في اكبر سوق مالي في العالم. فاختيارك للوسيط قد يؤثر بشكل كبير على جودة الخدمة التي تتلقاها بالإضافة إلى العمولات والفروقات السعرية المتغيرة. ولحسن الحظ أن اتخاذ القرار باختيار الوسيط المناسب ليس معقداً إذا اتبعت هذا الدليل.

بالنسبة للمبتدئين، ينقسم وسطاء التداول بالعملات إلى نوعين:

وسطاء غرفة المقاصة، ويطلق عليهم أحياناً "صناع السوق"

و

وسطاء من دون المرور بغرفة المقاصة، والذي ينقسمون إلى فئتين فرعيتين:

وسطاء التنفيذ المباشر للصفقات "STP"

ووسطاء التنفيذ عبر تكنولوجيا شبكة الاتصالات الالكترونية "ECN"

أنواع وسطاء تداول العملات الأجنبية بالتفصيل

 

وسطاء غرفة المقاصة

يُعرفون بصناع السوق ويعملون كطرف مقابل لكل صفقة. يتخذ صناع السوق الطرف المقابل لأي صفقة (سواء بيع أو شراء) ويتم ملء الطلبات من قبل الوسيط نفسه ونادراً ما يصل إلى سوق الصرف الأجنبي بين البنوك. يقدم هذا النوع من الوسيط فروقات سعرية ثابتة وأسعار عرض وطلب محددة والتي عادةً تكون أعلى من السوق الحقيقي. عند اختيار وسيط غرفة المقاصة، لا يتعامل المتداول مع مزودي السيولة ويقتصر عادةً على مجمع السيولة الخاص بالوسيط. إن صناع السوق يكسبون المال من الفروقات السعرية الموجودة بين سعر العرض وسعر الطلب.

وسطاء من دون المرور بغرفة المقاصة

يوفر هذا النوع من الوسيط الوصول المباشر إلى الأسعار المعروضة بين البنوك، ويعمل كجسر بين العميل وبين مزود السيولة. وهو مقسم إلى فئتين: وسطاء التنفيذ المباشر للصفقات "STP" ووسطاء التنفيذ عبر تكنولوجيا شبكة الاتصالات الالكترونية "ECN"، ولا يقوم بإعادة التسعير، حيث تأتي الأسعار مباشرةً من مزودي السيولة. يمكنك التداول خلال الأحداث الاقتصادية دون أي قيود. يقدم هذا النوع من الوسطاء فروقات سعرية منخفضة ولكن متغيرة، لذلك قد تزيد فروقات الأسعار عند صدور أي بيانات أو أحداث اقتصادية. وقد تُفرض عليك أيضاً بعض العمولات على كل معاملة يقومون بتسهيلها.

وسطاء التنفيذ المباشر للصفقات "STP"

لدى وسطاء التنفيذ المباشر للصفقات نظام التداول الآلي مع البنوك من دون الحاجة إلى وسيط. حيث يمكنك الوصول إلى مزودي السيولة وبالتالي الوصول إلى سوق الصرف الأجنبي بين البنوك.

وسطاء التنفيذ عبر تكنولوجيا شبكة الاتصالات الالكترونية "ECN"

يقدم هذا النوع من الوسطاء تفاعل مباشر مع العملاء الآخرين، بما فيهم البنوك أو صناديق التحوط أو حتى الوسطاء الآخرين للحصول على أفضل الأسعار، ويتميزون بعمولات بسيطة على كل معاملة.

والآن بعد ان تعرفت على أنواع وسطاء تداول العملات الأجنبية، ستتكمن من اتخاذ قرارك بشكل أفضل واختيار الوسيط المناسب لك.

تُعتبر Equiti وسيط من دون المرور بغرفة المقاصة. نحن نأخذ ببساطة أفضل الأسعار المتاحة من مزودي السيولة ونعرضها مباشرةً على منصة التداول الخاص بك.

تتكامل تقنية "ECN" لدينا مع العديد من أهم مزودي السيولة، هذا يعني فروقات سعرية منخفضة وسرعة في تنفيذ الصفقات وحد أدنى من الانزلاقات السعرية وبيانات دقيقة.

تقدم Equiti حسابات تداول مختلفة لتناسب احتياجاتك الخاصة. بإمكانك فتح حساب تجريبي مجاني لاختبار منتجاتنا والمزايا التي نقدمها.

نبذة عن المؤلف

The author is an expert in the field of multi-asset trading.