الفوركس تعني التداول بالعملات الأجنبية. و تعرف أيضاً "FX".

الطريقة البسيطة لفهم سوق العملات هو التفكير بالأمر على أنه تبادل المال عند السفر للخارج. أثناء تبديل النقود فإنك تقوم ببيع عملة و شراء أخرى على حسب سعر الصرف الحالي. وذلك لأن قيمة عملتك ليست مساوية لقيمة العملة المرغوب شرائها، بالواقع لقد تداولت عملة، و هذه العملية شبيهة جداً بعملية التداول بالعملات.

سوق العملات الفوري- واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم

تحتاج العملات باستمراربأن يتم التبادل بها من أجل القيام بأعمال التداول وضمان وجود تبادل تجاري بين البلدان هذا ما يجعل سوق العملات الفوري واحدة من أكبر الأسواق المالية الأكثر سيولة في العالم، لجعلها في السياق، فإن حجم التداول اليومي للتداولات في بورصة لندن هو 7 مليار دولار، في حين أن حجم التداول اليومي في سوق العملات هو 4 تريليون دولار.

على عكس الأسواق المالية الأخرى، مثل الأسهم أو السلع، فإن سوق العملات ليس لديه موقع مركزي أو موقع للتبادل، هذا لأن السوق كبير لدرجة أنه من غير المحتمل أن يتأثر من قبل شخص أو شركة واحدة – لذلك يحتاج إلى عمليات أكبر بكثير للتأثير على اتجاه السوق.

ما هو تداول العملات الأجنبية؟

بعبارات بسيطة، إنها عملية شراء عملة وبيع عملة أخرى بنفس الوقت. عند تداول العملات الأجنبية، بإمكانك التداول عن طريق وسيط من خلال منصة التداول.

يتم التداول بشكل دائم بأزواج العملات، على سبيل المثال GBPUSD (تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي). العملة الأولى في زوج العملات كما هو معروف تسمى "عملة الأساس" أما العملة الثانية تسمى "العملة الثانوية". غالباً ما يشار إليها باسم "شراء" و "بيع" أو "عرض" و "طلب". قإذا كان سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار هو " 1.55311" يعني أن كل 1 جنيه إسترليني يشتري لك 1.55311 دولار أمريكي.

يتم تداول العملات بالأزواج

كل العملات تتداول بالأزواج و لكل عملة رمز رسمي، على سبيل المثال "GBP" للجنيه الإسترليني، "USD" للدولار الأمريكي و "EUR" لليورو.

إن "عملة الأساس" هي العملة الأولى في الزوج أما "العملة الثانوية" هي العملة الثانية، و يشار إليهم عادةً بسعر العرض و الطلب.

اختلاف الأسعار تخلق فرصاً للتداول

يتم التداول بالعملات لأن قيمتها تتغير. إن سعر صرف العملات يخبرك كم تحتاج من عملة معينة مقابل شراء عملة واحدة أخرى.

اختلاف سعر المبيع عن سعر الشراء تعرف بـ "الفروقات السعرية" و هذا الاختلاف هو مايستغله الوسيط في توليد عائداته. تختلف الفروقات السعرية من شركة وسيطة لأخرى، لذلك ابحث عن الفروقات السعرية المنخفضة للتقليل من تكاليف التداول وزيادة أرباحك.

أعرف ما هو السبب وراء الفروقات السعرية

من المهم أن تعرف كيف تقاس الفروقات السعرية. على سبيل المثال، إذا كان سعر عرض للجنيه الإسترليني وهو 1.55310 وسعر شراءه هو 1.55313 مقابل الدولار الأمريكي، فإن الفرق السعري هو ثلاثة نقاط. .

يمكنك التداول بالأسواق الصاعدة و الهابطة

عند تداولك العملات الأجنبية، فإنك تقوم بشراء عملة وبيع أخرى في الوقت نفسه، أي أنك تستطيع المضاربة بالأسواق الصاعدة والهابطة، و هذه هي أهم مزايا التداول بالعملات الأجنبية.

من المحتمل أن تسمع متداولي العملات الأجنبية يتحدثون عن الأسواق الصاعدة والهابطة. عندما يرتفع السوق أو يُعتقد أنه على وشك الصعود فذلك يسمى "الصاعد"، وعندما يهبط السوق أو يُعتقد أنه على وشك الهبوط يسمى ذلك "الهابط".

كيف يمكنك إبرام صفقتك الأولى

قبل كل شي، قم بالأخذ بعين الاعتبار أن العملة المراد تداولها من المرجح أن ترتفع أو تنخفض، هذا يشكل أساس اسراتيجية التداول الخاصة بك.

عند مركز الشراء، أنت تؤمن أن قيمة عملة الأساس،اليورو على سبيل المثال، سيرتفع مقابل العملة الثانوية و التي هي الدولار الأمريكي كمثال.

لنفترض أن سعر شراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 1.30722كسعر عرض و1.30742 كسعر طلب. لذلك فإن الفرق السعري هو نقطتين. عند الشراء، يتم إبرام صفقتك على سعر الطلب 1.30742.

لاحقاً عند قرارك بإغلاق الصفقة حيث أن سعرعرض اليورو مقابل الدولار هو 1.30762 بينما سعر الطلب هو 1.30742. هنا قد ربحت صفقتك نقطتين، إذا كانت قيمة كل نقطة تبلغ واحد دولار أمريكي، ستكون قد حققت ربح بمبلغ 2 دولار أمريكي.

والآن لنأخذ نفس المثال على مركز البيع لنرى ماذا سيحدث. أنت تؤمن أن قيمة عملة الأساس ستهبط مقابل العملة الثانوية. باستخدام نفس المثال، هذا يعني أنك تؤمن أن سعر اليورو سيضعف مقابل الدولار الأمريكي.

القيمة الحالية لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 1.30742كسعر عرض 1.30762كسعر طلب. عند قيامك بعملية البيع ستبرم صفقتك بسعر العرض 1.30742.

لاحقاً في هذا اليوم، نظرت إلى مركز اليورو للدولار الأمريكي فوجدت أن سعر العرض الأن 1.30702وسعر الطلب 1.30722. فقررت أن تغلق مركزك بالسعر الحالي والبالغ 1.30722. ستكسب صفقتك نقطتين. فإذا كانت كل نقطة تعادل دولار أمريكي واحد فإن ربحك سيكون 2 دولار أمريكي.

إن سوق العملات الفوري هو السوق الأكثر سيولة مع حجم تداول يومي مقدر ب 4 تريليون دولار أمريكي. أحد أهم أسباب التداول بالعملات هي السيولة. لا تتداول "Equiti" في سوق العملات الفورية، ولكن لديها الترخيص اللازم من هيئة الرقابة المالية البريطانية للسماح لعملائها بالتداول فيها.

بإمكانك التداول على مدار الساعة، خمسة أيام في الأسبوع

يعمل سوق العملات على مدار الساعة، وخمسة أيام في الأسبوع هذا لأن سوق العملات يعمل ليلاً أو نهاراً في مكان ما حول العالم، و هذا يعني أنه بإمكانك التداول في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

بإمكانك التداول في الأسواق الهابطة والمرتفعة.

من أسباب التداول بالعملات أنه بإمكانك أن تجد فرص للتداول بكلا الحالتين "عندما يكون سعر الصرف في السوق صاعد أو هابط"- تستطيع التداول عندما تؤمن بأن سعر زوج من العملات سيرتفع أو احتمال أن ينخفض. عند اعتقادك أن سعر الصرف سيرتفع فإنك ستقوم بالشراء، و بالتالي عند اعتقادك أنه سينخفض ستقوم بالبيع.

يكنك إيجاد فرص للتداول عند ارتفاع فترات تقلب الأسعار

يمكنك في بعض الأوقات مراقبة فترات تقلب الأسعار عند فتح أو إغلاق السوق. هذا يعني أنع يمكن للأسعار أن تتغير بسرعة وبشكل غير متوقع. ويمكن للارتفاع في تقلب الأسعار أن تولًد فرص للتداول ولكن بالمقابل ستزيد من احتمالية الخسارة.

اسأل نفسك، لم لا؟

إذا كنت تسأل نفسك لماذا تتداول العملات الأجنبية فالجواب بسيط - يمكنك أن تجد فرص كبيرة للتداول في أسواق العملات. إذا كنت مهتماً بعالم الأعمال و مواكب لآخر الأخبار، فسوق العملات يعد مثالياً لتبدأ بخطوتك .

ما معنى الرافعة المالية؟

إن القدرة على اقتراض المال من الشركة الوسيطة من أجل التداول بالعملات هذا ما تعنيه الرافعة المالية والهامش في تجارة العملات. باستخدام الرافعة المالية يمكنك زيادة قوتك في عملية التداول- من خلال تزويدك بمبالغ إضافية للتداول بها.قبل دخولك في صفقة رافعة مالية أو هامش- تأكد من أنك تفهم كيفة التداول باستخدام الرافعة المالية و الهامش حتى تتمكن من الاستفادة القصوى منها و احتساب مخاطرها أيضاً.

سنقدم لك رافعة مالية تصل إلى1:500

تعتر الرافعة المالية من أقوى الأدوات لتداول العملات. عند استخدامك للرافعة المالية، على سبيل المثال، إذا كنت تريد القيام بصفقة 100,000 دولار أمريكي باستخدام رافعة مالية 1:200 فستحتاج لإيداع مبلغ 500 دولار أمريكي فقط. إن استخدام رافعة مالية عالية تحقق لك أرباح عالية في سوق العملات ولكنها تحمل أيضاً مخاطر عالية.

بإمكانك الربح و خسارة المزيد من المال

إن هدف التداول باستخدام الهامش بشكل أساسي هو زيادة الربح من خلال قدرته على أخذ مراكز أكبر من لو أنك تستخدم أموالك الخاصة فقط، و مع ذلك فإنها تزيد من المخاطر. من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تخسرأكثر من حصتك الأولية.

إنها شبيهة بعملية شراء عقار

لنريك كيف تعمل، دعنا نفترض أنك تريد شراء منزل. لديك وديعة بقيمة 50,000 جنيه استرليني أما قيمة العقار يبلغ 250,000 جنيه استرليني، أي خمسة أضعاف قيمة الوديعة. أنت بحاجة لاستخدام المصرف الذي تتعامل معه كرافعة مالية لتستطيع شراء العقار. لذلك يمكنك الحصول على رهن عقاري لتغطية ما تبقى من المبلغ. فبذلك تكون النسبة أو الرافعة المالية هي 50,000:250,000. التعبير الأكثر شيوعاً لهذه النسبة هي 1:5.

إليك كيفية عملها أثناء تداول العملات مع"Equiti"

قبل البدء بعملية التداول، يجب أن تضع نسبة من الأموال التي اقترضتها "كحسن نية". دعنا نفترض أنك تريد التداول على زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي والمبلغ المراد استثماره من أموالك الخاصة في المركز هو 2,000 جنيه استرليني.

سيطلب منك الوسيط أن تضع حد أدنى كوديعة للحفاظ على المركز. هذه الوديعة الأولية هي مطلب هامشك. إن قيمة صفقتك هي أكبر بكثير من ذلك. عند تداولك عن طريق شركة "Equiti" يمكن للقيمة أن تكون أكبر بـ 500 مرة من وديعتك الأولية. إذا قمت باختيار 1:10 رافعة مالية، فإن مبلغ 2,000 جنيه استرليني تمكنك من بإبرام صفقة بقيمة تصل إلى 20,000 جنيه استرليني.

لنقول أنك تريد التداول بحجم دفعة قياسية 1 لوت من الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي مع 1:500 رافعة مالية. ما يعادل 1 لوت هنا هو 100,000 وحدة من عملة الأساس "GBP" . في هذا المثال نجد أن الحساب هو كالتالي: 100,000 وحدة مقسومة على 500 رافعة مالية، هذا يمنحك الهامش المطلوب للصفقة، و الذي هو 200 جنيه إسترليني.

تأكد من أنك تفهم المخاطر

من المهم أن تتجنب الإفراط في استخدام الرافعة المالية في مركزك بالاعتماد على ما تملك في حسابك. إن التداول على الهامش و الرافعة المالية قد يزيد من أرباحك بالمقابل يمكنه أن يزيد من خسائرك بسرعة كبيرة إذاكان اتجاه السوق عكس توقعاتك.

ميزات الرافعة المالية

  • متطلبات الهامش هي وديعة أولية تقدم للوسيط كحد أدنى لإبرام بالصفقة.
  • الرافعة المالية هي نسبة من القيمة الكلية لمراكزك مقارنة بمتطلبات هامشك.
  • تمكنك الرافعة المالية من زيادة حجم أرباحك بالمقابل تزيد من خسارتك.
  • إذا بالغت باستخدام الرافعة المالية وكان اتجاه السوق عكس توقعاتك، قد يقوم الوسيط بتسييل مراكزك.

إذا كنت تتداول بالعملات الأجنبية على أساس "فوري" ، يتم تسوية جميع الصفقات خلال يومي عمل من تاريخ إبرامها، و فقاً لما هو متفق عليه بالسوق، يشار إلى تاريخ التسوية بتاريخ الاستحقاق.

تقدم Equiti "تمديد فوري" لصفقات التداول بالعملات الأجنبية. هذا يعني أننا لا نقوم بالتسليم الفعلي للعملات، لذلك فإن المراكز التي بقيت مفتوحة من الساعة 23:59:45 إلى الساعة 23:59:59 (بتوقيت MetaTrader، EET) ستتمدد لتاريخ استحقاق جديد. لذا كل المراكز خاضعة لعمولات تبييت الصفقات تضاف أو تحسم. يرجى قراءة سياسة التمديد/ الفوائد لتكتشف المزيد.

تحسب كلفة تمديد العقود على أساس فارق أسعار الفائدة بين عملتين. لنفترض أن أسعار الفائدة السنوية في الاتحاد الأوروبي هي 4.25 % وفي الولايات المتحدة الأمريكية هي 3.5%. تتضمن تجارة العملات اقتراض عملة لشراء أخرى. إذا لديك مركز شراء 1.0 لوت في اليورو مقابل الدولار الأمريكي، ستكسب 4.25 % على اليورو وتقترض الدولار الأمريكي بسعر 3.5 % سنويا.

بعبارات أخرى:

  • إذا كان لديك مركز طويل (شراء) وسعر فائدة العملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أعلى من العملة الثانية، فستربح.
  • إذا كان لديك مركز قصير (بيع) وسعر فائدة العملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أعلى من العملة الثانية، فستخسر الفرق.
  • إذا كان لديك مركز طويل (شراء) وسعر فائدة العملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أقل من العملة الثانية، فستخسر الفرق.
  • إذا كان لديك مركز قصير (بيع) وسعر فائدة العملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أقل من العملة الثانية، ستربح.

ملاحظات:

  • أذا قمت بفتح وإغلاق مركز قبل الساعة 23:59:45 (بتوقيت Meta Trader، EET) لن تخضع الصفقة للتمديد.
  • إن عملية تمديد زوج العملات تعرف بـ (Tom. Next) أي (غداً. اليوم التالي)، (.Tom) أي Tommorow و التي تعني غداً (Next) تعني اليوم التالي.
  • عند تمديد مركز مفتوح من يوم الأربعاء للخميس، فإن تاريخ الاستحقاق سيصبح يوم الإثنين من الاسبوع المقبل وليس يوم السبت، لذلك فإن تكاليف التمديد مساء يوم الأربعاء ستكون ثلاثة أضعاف القيمة المذكورة في صفحة  سياسة التمديد/ الفوائد.