التفاؤل يهيمن على الأسواق العالمية بعد بيانات إيجابية في الصين

18 يناير 2021 11:32 ص

تسارعت وتيرة نموم الاقتصاد الصيني خلال الربع الأخير من العام بأكثر من المتوقع، حيث أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني صباح اليوم الأثنين ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.5% على أساس سنوي "أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثاني لعام 2018". وجاءت البيانات أفضل من المتوقع عند 6.1% والقراءة السابقة عند 4.9%.

وسجل ثاني أكبر اقتصاد في العالم نموًأ بنسبة 2.3% طوال عام 2020 ليعكس نجاح الاقتصاد في مواجهة التداعيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في الوقت الذي عانت فيه العديد من الدول من انكماش قوي. وكان قطاع الصادرات من أكثر القطاعات التي شهدت مرونة خلال التعامل مع الجائحة، فيما عانى الاستهلاك من تباطؤ نمو ملحوظ والذي يعتبر محرك رئيسي للنمو مع سيطرة المخاوف وتخللها في نفوس المستثمرين بسبب جائحة كورونا.

ويجدر الإشارة إلى أن تلك البيانات ساعدت على تحسن شهية المخاطرة لدى المستثمرين خاصة مع التأكيد على عدم الحاجة إلى اتخاذ المزيد من التدابير التوسعية هذا العام. وعلى أساس ربع سنوي، سجل الاقتصاد الصيني نموًأ بنسبة 2.6% مخقارنة مع التوقعات عند 3.2% والقراءة السابقة عند 3%.

على الجانب الأخر، أظهرت البيانات يوم الاثنين أن الناتج الصناعي الصيني ارتفع بمعدل أسرع من المتوقع بنسبة 7.3٪ في ديسمبر مقارنة بالعام الماضي ، متوسعًا للشهر التاسع على التوالي حيث يواصل قطاع التصنيع الواسع ، مدعومًا بالصادرات القوية في الوقت الذي أشارت فيه التوقعات إلى تباطؤ نمو الناتج الصناعي من 7% في نوفمبر إلى 6.9%.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 4.6٪ الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق ، مخالفة التوقعات للنمو بنسبة 5.5٪ ، مقابل 5.0٪ في نوفمبر. ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 2.9٪ في عام 2020 على أساس سنوي ، مقارنة مع زيادة متوقعة قدرها 3.2٪ ونمو 2.5٪ في أول 11 شهرًا من العام.

وتشبث الدولار بالمكاسب في بداية التداولات الأسبوعية وارتفع الين الياباني حيث أدى ضعف البيانات الاقتصادية الأمريكية وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا العالمي إلى إبقاء المستثمرين حذرين ، في حين أدت عمليات الإغلاق والاضطرابات السياسية الإيطالية إلى الضغط على اليورو.

وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي عند 1.2066، فيما واصل الضغط البيعي الهيمنة على تداولات الدولار الأمريكي ليعود من جديد دون مستويات 31000، ولكن من المرجح ألا يشهد تحركات قوية اليوم مع إغلاق الأسواق الأمريكية في عطلة يوم مارتن لوثر.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط