النفط يسجل أول تراجع أسبوعي له في ٣ أسابيع

17 يناير 2021 03:27 م

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة بضغط من الدولار الذي صعد أمام أغلب العملات الرئيسية وعزوف المستثمرين عن أصول المخاطرة.، يأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا عدم السيطرة بعد على الجائحة مما يضر بالطلب العالمي على السلع.

وفرضت الصين، أكبر مستورد للنفط على مستوى العالم، عمليات إغلاق في أربع مدن رئيسية، نظراً لارتفاع حالات الإصابة الجديدة بالفيروس إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ أكثر من خمسة أشهر.

لكن في نفس الوقت، ساهم انخفاض مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي وقوة بيانات واردات النفط الصينية ساهمت في الحد من تلك الخسائر. وانخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 5.8 مليون برميل بحسب بيانات صدرت الأسبوع الماضي إلى حوالي 484.5 مليون برميل.

وعلى أساس أسبوعي، تراجعت أسعار مزيج خام برنت بنسبة1.5 % أو ما يعادل 1.14 دولاراً للبرميل، هبط الخام الأميركي حوالي 0.4%. وبينما يواجه المنتجون تحديات لا مثيل لها لموازنة معادلات العرض والطلب في ظل حساب متغيرات تنطوي على توزيع اللقاح مقابل إجراءات العزل العام، فإن العقود المالية تتلقى الدعم بفضل أداء قوي للأسهم وضعف الدولار، مما يقلص تكلفة النفط، بجانب طلب صيني قوي.

فإن أسعار النفط تتوقف على مدى فعالية لقاحات فيروس كورونا وما إذا كان عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا تواصل الارتفاع، حيث زادت موجة من  التفاؤل  في زيادة الطلب على النفط   عندما أعلن  الرئيس الأمريكي المنتخب  جو بايدن  عن حزمة تحفيزبقيمة 1.9 تريليون دولار لدعم الأسر والشركات  بالإضافة ان السعودية ستخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا في فبراير ومارس  لوقف زيادة المخزونات ، فكل هذه العوامل داعمة  لأسعار النفط وربما نشهد تعافي في عام 2021

فالطلب على النفط يعتمد على كيفية تطور الفيروس وسرعة في توزيع اللقاحات  وسياسة بايدن  بالنسبة لصناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة الامريكية.

يبدو أن المنظمات والبنوك والشركات الأخرى التي تشارك في توقعات سوق النفط منقسمة في توقعاتها لعام 2021. فمن ناحية، هناك من يعتقد أن الطلب على النفط في عام 2021 لن يصل إلى مستويات ما قبل الوباء. ومن ناحية أخرى، هناك من يعتقد أنه سيفعل ذلك. لكن أن نقاط الضعف في السفر الجوي والطلب على وقود الطائرات ستعيق العودة إلى مستويات 2019 لاستهلاك النفط خلال هذا العام. وربما نرى مستويات فوق 55 دولار للخام الأمريكي الخفيف في النصف الأول من عام 2021

 

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط