الذهب يبدأ في التراجع مع انتظار قرارات الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع

14 يونيو 2021 12:11 م

شهدت أسعار الذهب تراجعات ملحوظة مع بداية التداولات الأسبوعية اليوم الأثنين لتستقر بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع. وتأثر الذهب كثيرًا جراء ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي خلال ترقب الأسواق لقرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مع نهاية الأسبوع، في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات التضخم بوتيرة قوية ولكن قد تكون مؤقتة كما أكد على هذا أعضاء البنك.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% إلى مستويات 1860 دولار للأونصة والذي لم يصل له السعر منذ 4 يونيو، فيما تراجع الذهب في العقود المستقبلية بنسبة 0.5% إلى مستويات 1871.10 دولار للأونصة.

على الجانب الأخر، سجل الدولار الأمريكي ارتفاعات بنسبة 0.1% ليحوم بالقرب من أعلى مستوى له في أسبوع مقابل منافسيه، الأمر الذي تسبب في الضغط على أداء السلع لاسيما الذهب.

ويجدر الإشارة إلى أن البيانات الاقتصادية الأسبوع الماضي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية بوتيرة قوية خلال شهر مايو بأسرع وتيرة منذ 15 عام، حيث ساهم إعادة فتح الاقتصاد والمضي قدمًأ في ملف التطعيمات إلى تعزيز الطلب على الخدمات المتعلقة بالسفر.

هذا وكما ذكرنا تترقب الأسواق قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي 15 و16 يونيو لإدراك توجهات البنك الفترة المقبلة خاصة مع ارتفاعات التضخم القوية.

ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار، أن تباطؤ وتيرة نمو قطاع سوق العمل وارتفاع إعانات البطالة الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع يجعلنا نرجح استمرار السياسة النقدية الحالية واحتمالات إشارة البنك أن الطريق لايزال طويلاً أمام وصول الاقتصاد الأمريكي لمستويات ما قبل أزمة تفشي جائحة كوفيد-19.

ومن المقرر أن تأتي القرارات مصحوبة بتقرير التطلعات الاقتصادية من قبل البنك، ولكن إذا رفع البنك توقعاته للتضخم سيتسبب هذا في عودة الطلب على الذهب خاصة إذا أبقى البنك على مسار الفائدة دون تغيير.

وبالتالي قد يعود الطلب على الذهب للارتفاع من جديد إذا لم يقوم البنك بإجراء أي تعديلات على مسار الفائدة، حيث يزداد الطلب على والمعدن الأصفر كتحوط ضد التضخم المفرط.

ارتفع الطلب على الذهب الفعلي الأسبوع الماضي في أهم المراكز في الهند والصين على الرغم من أن التجار ما زالوا مجبرين على تقديم خصومات ، بينما عادت الشركات إلى الحياة في الهند مع تخفيف بعض قيود كوفيد-19.

أظهرت بيانات من لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية يوم الجمعة أن المضاربين خفضوا مراكزهم الطويلة الصافية في الذهب كومكس في الأسبوع المنتهي في 8 يونيو ورفعوا صافي مراكزهم الطويلة في الفضة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط