ماذا ننتظر من الاحتياطي الاسترالي في اجتماعه غدًا؟

5 أبريل 2021 03:33 م

تترقب الأسواق العالمية في صباح الغد الثلاثاء قرارات البنك الاحتياطي الاسترالي، يأتي هذا في الوقت الذي بدأ فيه الدولار الاسترالي في التراجع أمام نظيره الأمريكي في أكثر من شهر بعدما استهدف أعلى مستوياته منذ يناير 2018.

ماذا نتوقع من الاحتياطي الاسترالي؟

تشير أغلب التوقعات إلى إبقاء البنك الاحتياطي الاسترالي على السياسة النقدية الحالية دون تغيير مع الإبقاء على الفائدة عند 0.10% للشهر الخامس على التوالي.

ومن المرجح أن يُبقي البنك في تقرير السياسة النقدية المصاحب للقرار على توقعاته الاقتصادية دون تغيير. فبالرغم من التعافي الذي يشهده الاقتصاد المحلي والعالمي في الفترة الأخيرة على خلفية المضي قدمًا في التطعيمات ضد فيروس كوفيد-19، إلا أن البنك أكد في اجتماعه الماضي على أنه من المبكر إجراء أي تعديلات على السياسة النقدية الحالية خاصة وأن سوق العمل لم يصل إلى طاقته الكاملة بعد.

هل من الممكن أن يؤثر أداء قطاع سوق العمل على توجهات البنك؟

كان الأداء الإيجابي لقطاع سوق العمل في استراليا خلال الأشهر الماضية مصدر تفاؤل رئيسي حيال وتيرة تعافي الاقتصاد، حيث واصلت معدلات البطالة تراجعها لتستقر عند نسبة 5.8%، ولكنها لا تزال أعلى مقارنة مع مستويات ما قبل تفشي الجائحة وإغلاق البلاد عند نسبة 5.1%.

ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار، أنه خلال الاجتماع الماضي أكد الاحتياطي الاسترالي أن الاقتصاد قد لا يعود بكامل قوته كما كان قبل تفشي الجائحة على الأقل حتى عام 2024 مع استبعاد رفع الفائدة حتى عام 2022 على أقل تقدير.

هل سيقوم الاحتياطي الاسترالي بتعديل هدف السندات للتحكم في منحنى العائد؟

في الوقت الحالي ، يشتري بنك الاحتياطي الأسترالي سندات أبريل 2024 للحفاظ على أسعار الفائدة متوسطة الأجل عند حوالي 0.1٪، مع توقع المتداولين أنه لتعزيز توجيهاته وفرض استقرار سوق السندات، سيتعين عليه تحويل مشترياته في نوفمبر 2024.

أيضًا ستترقب الأسواق نبرة البنك فيما يتعلق ببرنامج التيسير النقدي خاصة مع حالة الضعف التي بدأت تناب الدولار الاسترالي أمام نظيره الأمريكي كما ذكرنا سابقًا.

كيف يمكن أن يؤثر القرار على تحركات الاسترالي دولار؟

بدأ الاسترالي دولار التداولات الأسبوعية ببعض الارتفاع ليجرى تداوله بالقرب من مستويات 0.7630، وفي حالة محاولة البنك الإشارة إلى ارتفاع قيمة الدولار الاسترالي أو توغل النبرة السلبية فيما يتعلق بالتطلعات الاقتصادية، من المرجح أ، يستكمل الدولار الاسترالي تراجعه أمام منافسه الأمريكي ليعود إلى مستويات 0.75300 من جديد.

ولكن التأكيد على تعافي سوق العمل أو معدلات التضخم من شأنه رفع قيمة الدولار الاسترالي نحو مستويات 0.77.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط