سببين وراء ارتفاع أسعار النفط.. تعرف عليهم

18 أكتوبر 2021 02:39 م

وصل خام برنت خلال تعاملات اليوم من مستويات الـ 83 دولار للبرميل، وبارتفاعات اليوم يستمر النفط في طريقه المتواصل للارتفاع منذ أسبوع حيث وصل لأعلى مستوياته منذ 2014.

هذه الارتفاعات ورائها أسباب كثيرة منها الانتعاش في الطلب العالمي الذي يساهم في نقص الطاقة في الاقتصادات الكبيرة مثل الصين، وأيضا  تعافي الاقتصادات من أدنى مستوياتها الوبائية، إضافة إلى نقص المعروض نتيجة دخول فصل الشتاء والذي ترتفع معه الأسعار، وأخيرا حالات التعافي من كورونا وحالات الإنفتاح.

 

تخفيف قيود الإغلاق:

تخفيف قيود الإغلاق يأتي في المقدمة أو من الأسباب الأولى في ارتفاع الأسعار، ودائما نركز على حالات التعافي من كورونا وحالات الإغلاق وارتباطها بتحركات الأسعار.

ففي عدد من الدول من شأنه أن يساعد على تعافي الاقتصاد وتحسن الطلب على منتجات الطاقة، أضف لذلك تحول الطلب من الغاز الطبيعي إلى النفط قد يساهم في رفع معدلات الطلب على النفط الخام بحوالي 450 ألف برميل يوميا خلال الربع الأخير من العام الجاري، وذلك بعد الصعود القياسي في أسعار الغاز الطبيعي.

 

عجز في المعروض:

ومع اقتراب فصل الشتاء وتراجع درجات الحرارة التي يصاحبها موجات برد قارس في النصف الشمالي من الكرة الأرضة، فمن المتوقع أن يشهد سوق النفط عجزا ملحوظا مع استمرار ارتفاع الطلب وضعف المعروض بسبب تمسك الدول المنتجة للنفط في تحالف أوبك+ بالالتزام باتفاق رفع حجم الإنتاج بصورة تدريجية بحوالي 400 ألف برميل فقط ابتداء من نوفمبر المقبل على الرغم من ارتفاع معدلات الطلب.

 

قرارات أوبك:

تهدف أوبك من قرارتها تحقيق التوازن في الأسواق، فقد أشار ممثلو الدول الأعضاء في أوبك+ في بداية الشهر الجاري أن قرار تحالف أوبك+ جاء بهدف تحقيق التوازن في سوق النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري والعام المقبل.

تشير توقعات منظمة أوبك إلى تراجع الطلب على النفط الخام خلال العام المقبل، وبالتالي تضمن مستويات المعروض الحالية تحقيق توازن في الأسواق.

وفي محاولة لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار النفط، قال رئيس الوزراء الياباني الجديد، كيشيدا، أن الحكومة ستدعو منتجي النفط إلى زيادة المعروض في محاولة لمساعدة المصنعين على مواجهة الارتفاع القوي في أسعار الطاقة.

ومن المتوقع أن تواصل أسعار النفط التداول قرب مستوياتها الحالية لبعض الوقت في ظل استمرار أزمة الطاقة في دول أوروبا والصين.

وفي ظل تفاقم أزمة الغاز الطبيعي والفحم في عدد من الدول، نتوقع استمرار ارتفاع الطلب على النفط الخام مع تعافي الاقتصادات في مختلف دول العالم من جائحة كورونا.

 

تحركات اليوم:

خلال تعاملات، اليوم الأثنين، تسجل النفط المزيد من المكاسب مع بداية تداولات الأسبوع الجاري لتقترب من أعلى مستوياتها منذ عام 2014.

العقود الفورية للخام الأمريكي وصلت إلى مستويات 83.32 دولار للبرميل حتى الساعة الأخيرة لتقترب بذلك من تسجيل أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2014، محققة ارتفاعا يوميا بحوالي 1.06%. أما عن العقود الآجلة للخام الأمريكي، فقد صعدت بنحو 1.25% خلال اليوم واستطاعت الوصول إلى مستويات 82.75 دولار للبرميل.

وطالت تلك المكاسب خام برنت أيضا، حيث شهدت العقود الفورية لخام برنت ارتفاعا بنسبة 0.85% على أساس يومي لتصل حتى الساعة الأخيرة إلى مستويات 85.62 دولار للبرميل. في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام برنت نحو مستويات 85.62 دولار للبرميل خلال اليوم بعد أن ارتفعت بنسبة 0.90%.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط