السيناريوهات المتوقعة لقرارات الفيدرالي الأمريكي

31 يوليو 2019 12:19 م

من المقرر أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي مساء اليوم الأربعاء بالإعلان عن قراره حول نسبة الفائدة في الولايات المتحدّة الامريكية. وتتجه أغلب التوقعات صوب قيام صناع القرار بخفض الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2008. وما ستنتظره الأسواق هو ما إذا كان الفيدرالي سيترك الباب مفتوحًا أمام مزيد من الخفض للفائدة لتجنب التباطؤ الاقتصادي وتداعيات الصراعات التجارية أم سيشير إلى أن الخفض سيكون كافياً للفترة المقبلة.

وتسعر الأسواق قيام الفيدرالي بخفض 25 نقطة أساس خلال اجتماع الليلة بنسبة 78%، فيما تُسعر خفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس بنسبة 22%، وذلك وفقا لأداة الـ FedWatch، على أن يتم الخفض بحلول نهاية العام المقبل نحو 100 نقطة أساس.

وأعلن جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي صراحة أنهم على استعداد القيام بما يُسمى الخفض الوقائي لحماية النمو الاقتصادي الذي يُعد الأطول تاريخيًا، وأن الفيدرالي يضع في اعتباره التضخم المنخفض والخطر على الاقتصاد الأمريكي من تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثير الحرب التجارية.

ويطالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بخفض قوي للفائدة وتوقف فوري لدورة التشديد النقدي، لذا لن يسلم الفيدرالي من انتقادات ترامب حتى لو قام بخفض الفائدة مساء اليوم في ظل رؤيته أن سياسة الفائدة للفيدرالي أضرت بالاقتصاد الأمريكي.

ومن الممكن أن نكون اليوم أمام ثلاث سيناريوهات لقرار الفيدرالي:

السيناريو الأول (المرجح): خفض الفائدة بـ 25 نقطة أساس

في حال قام الفيدرالي بخفض الفائدة بـ 25 نقطة أساس كالمتوقع، قد يشهد الدولار الأمريكي بعض الانخفاض قبل عودته للارتفاع أو الاستقرار، إلا أن تصريحات باول خلال المؤتمر الصحفي قد تدفعه للعودة مرة أخرى للانخفاض إذا ما ترك الباب مفتوحًا أمام المزيد من خفض الفائدة.

بحسب أصول التحليل الفني، والحركة المتوقعة أساسياً، ربما تكون الحركة في الأسواق كما يلي:

مؤشر الدولار: مؤخرا تمكن من اختراق خط العنق لنموذج رأس وكتفين مقلوب ويقترب حاليا من مستوى مقاومة عند 98.33، الاستقرار أدناه سيدفعه للعودة مرة أخرى لمستويات الـ 97.30 لإعادة اختبار خط العنق.

اليورو دولار: نجاح الزوج في الاستقرار مرة أخرى أعلى المستوى 1.12 سيدفعه لاستهداف مستويات الـ 1.1280|1.1410.

الدولار ين: حاليا يتداول أسفل مقاومة قوية عند المستوى 109، مع البقاء دون ذلك المستوى من المتوقع أن تعود الأسعار لمستويات 107.40 مرة أخرى.

الذهب: اختراق مستويات الـ 1450 دولار سيفتح الباب أمام انطلاق أسعار الذهب نحو مستويات الـ 1530 دولار.

مؤشر الداو: مع الاستقرار أعلى مستوى المقاومة 26,684 من المتوقع أن يستمر المؤشر في تسجيل مستويات قياسية جديدة، حاليا يستقر عند مستويات الـ 27,267.

  • السيناريو الثاني (أقل احتمالية) : خفض الفائدة بـ 50 نقطة أساس

في حال قام الفيدرالي بخفض الفائدة بـ 50 نقطة أساس ، سيشهد الدولار الأمريكي انخفاضًا بالإضافة إلى تصريحات باول خلال المؤتمر الصحفي التي قد تدفعه للمزيد من الانخفاض إذا ما ترك الباب مفتوحًا أمام المزيد من خفض الفائدة.

بحسب أصول التحليل الفني، والحركة المتوقعة أساسياً، ربما تكون الحركة في الأسواق كما يلي:

مؤشر الدولار: سنراه يعود مباشرة صوب مستويات الـ 97.30 لإعادة اختبار خط العنق لنموذج رأس وكتفين مقلوب.

اليورو دولار: سيندفع الزوج لاختراق مستويات الـ 1.12 صوب مستويات 1.13 ومن ثم 1.14.

الدولار ين: يتوقع أن يشهد انخفاضاً ليستهدف مستويات الـ 107.15.

الذهب: قد نرى مستويات الذهب تصل لمستويات لم يشهدها منذ أبريل 2013 وربما تحاول الأسعار الاقتراب من المقاومة عند الـ 1530 دولار للأونصة.

مؤشر الداو: قد نشهد مستوى قياسي جديد متجاوزًا مستويات الـ 27,400.

  • السيناريو الثالث (مستبعد) : الإبقاء على الفائدة دون تغيير

أن يقوم الفيدرالي بالإبقاء على الفائدة دون تغيير سيكون أمراً مفاجئاً للأسواق، لذلك ربما سيشهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا وربما تشهد تصريحات باول خلال المؤتمر الصحفي ما يحد من تلك الارتفاعات إذا ما ترك الباب مفتوحًا أمام خفض للفائدة خلال الاجتماعات القادمة.

بحسب أصول التحليل الفني، والحركة المتوقعة أساسياً، ربما تكون الحركة في الأسواق كما يلي:

مؤشر الدولار: سنراه ينطلق مباشرة لتجاوز مستوى المقاومة عند 98.33 وقد نراه يصل لهدف نموذج الرأس والكتفين عند 99 خلال الفترة المقبلة.

اليورو دولار: قد نرى كسر لمستوى دعم قوي عند 1.11 وقد نراه يصل لمستويات الـ 1.09 خلال الفترة المقبلة، خصوصاً لو لم يشر الفيدرالي لخفض قوي في الفائدة خلال الفترة المقبلة من هذه السنة.

الدولار ين: سيحاول الزوج الارتفاع ليصل عند مستويات الـ 109.90 وربما نراه يصل لمستويات الـ 110 من جديد لاحقاً هذا الشهر.

الذهب: قد نرى عودة للذهب لإعادة اختبار مستويات في الأسفل عند مستويات الـ 1370/1380 دولار.

مؤشر الداو: قد نشهد عودة لاختبار المستوى 26,684 وربما مستويات 26,100، لكن يجب الانتباه للتصريحات الصحفية وبيانات الفائدة والتوقعات الاقتصادية، لأنها ستكون ذات تأثير كبير على المؤشر وربما أكثر من تثبيت الفائدة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط