هل يُمكن عزل الرئيس الأمريكي فعلًا؟!

22 نوفمبر 2019 03:53 م

يقترب مجلس النواب الأمريكي من اختتام جلسات الاستماع العلنية في تحقيقه مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وعلى الطريق نحو توجيه اتهام بارتكاب جرائم ومخالفات كبرى له. لذا من خلال التقرير التالي سيتم توضيح كيف ستتم عملية عزل الرئيس الأمريكي، وهل هي فعلًا ممكنة أم لا؟.

هل يسمح الدستور بعزل للرئيس؟

خشي مؤسسوا الولايات المتحدة من إساءة استخدام الرؤساء لسلطاتهم، لذلك أدرجوا في الدستور إمكانية عزل الرئيس من منصبه. وبموجب الدستور، من الممكن عزل الرئيس من منصبه بسبب "الخيانة العظمى أو الرشوة أو أي من الجرائم والجنح الكبرى".

تاريخياً، تشمل "الجرائم والجنح الكبرى" الفساد وانتهاكات ثقة الجمهور، على العكس من الانتهاكات التي يمكن توجيه الاتهام إليها فقط للقوانين الجنائية.

لم تتم إقالة أي رئيس كنتيجة مباشرة لعزله. ريتشارد نيكسون، استقال قبل أن يتم عزله، أما أندرو جونسون وبيل كلينتون، تم عزلهما من قبل مجلس النواب ولكن لم يتم إدانتهما من قِبل مجلس الشيوخ.

كيف تسير إجراءات العزل؟

تبدأ إجراءات العزل في مجلس النواب، وهو المجلس الأدنى الذي يناقش ويصوت بشأن ما إذا كان سيتم توجيه تهم ضد الرئيس من خلال الموافقة على قرار الإقالة، أو "مواد الإقالة"، بأغلبية بسيطة من أعضاء مجلس النواب.

تقوم ثلاث من لجان مجلس النواب حاليًا بإجراء مقابلات مع الشهود وإصدار مذكرات استدعاء للحصول على مستندات لإقامة دعوى ضد ترامب - ما أسموه "التحقيق في الإقالة".

إذا وافق مجلس النواب على مواد الإقالة، تُجرى محاكمة في مجلس الشيوخ. وهنا أعضاء مجلس النواب بمثابة النيابة العامة، وأعضاء مجلس الشيوخ بصفتهم محلفين؛ يترأسهم رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة. يلزم أغلبية ثلثي الأصوات في مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس وعزله.

هل يستطيع مجلس الشيوخ رفض إجراء محاكمة؟

هناك جدل حول ما إذا كان الدستور يتطلب محاكمة في مجلس الشيوخ،  ينص الدستور على أن مجلس الشيوخ لديه "السلطة الوحيدة لمحاكمة جميع الاتهامات".

تتطلب قواعد مجلس الشيوخ المعمول بها حاليًا إجراء محاكمة، وقد صرح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل علنًا بأنه سيسمح للمحاكمة أن تكتمل. وقال خبراء قانونيون أن الجمهوريون قد يسعون لتعديل هذه القواعد لكن مثل هذه الخطوة تنطوي على مخاطر سياسية وتعتبر غير مرجحة.

ماذا عن بدء المحاكمة وإنهائها بسرعة؟

هذا السيناريو هو الأكثر تصوراً، حيث تسمح قواعد مجلس الشيوخ للأعضاء بالتقدم قبل انتهاء المحاكمة بطلبات لرفض التهم الموجهة إلى الرئيس، وإذا مرت هذه الحركة بأغلبية بسيطة، فإن إجراءات الإقالة ستنتهي فعليًا.

استمرت محاكمة كلينتون في مجلس الشيوخ، والتي لم تنته بإدانة في خمسة أسابيع.

هل يُمكن للمحكمة العليا أن تتغلب على قرار العزل؟

لا. قال ترامب على تويتر إنه سيطلب من المحكمة العليا التدخل إذا حاول الديمقراطيون عزله، لكن المؤسسين رفضوا صراحة السماح باستئناف إدانة مجلس الشيوخ أمام القضاء الفيدرالي.

من هو الطرف صاحب اليد العُليا داخل الكونجرس؟

يضم مجلس النواب حاليًا 431 عضوًا، 233 منهم ديمقراطيون. نتيجة لذلك، يمكن للديمقراطيين عزل ترامب بدون دعم جمهوري.

في عام 1998، عندما حصل الجمهوريون على أغلبية في مجلس النواب، صوت المجلس إلى حد كبير على أسس حزبية لإقالة كلينتون، الديمقراطي.

يضم مجلس الشيوخ الآن 53 جمهوريا و 45 ديمقراطيا واثنين من المستقلين الذين يصوتون عادة مع الديمقراطيين، ويتطلب إدانة الرئيس وعزله أغلبية الثلثين. لذلك، من أجل إقالة ترامب من منصبه عبر عزله، في حالة تصويت جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة، سيتعين على ما لا يقل عن 20 جمهوريًا وجميع الديمقراطيين والمستقلين التصويت ضده.

من الذي يصبح رئيسًا إذا تمت إزالة الترامب؟

في حالة إدانة مجلس الشيوخ لترامب وهو السيناريو غير المرجح، سيصبح نائب الرئيس مايك بينس رئيسًا للفترة المتبقية من ولاية ترامب، والتي تنتهي في 20 يناير 2021.

الأوسمة: