العجز التجاري الأمريكي عند مستوى قياسي في فبراير

7 أبريل 2021 05:16 م

ارتفع العجز التجاري للولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في فبراير، حيث انتعش النشاط الاقتصادي في البلاد بسرعة أكبر من نظيره في العالم، ومن الممكن أن يظل مرتفعًا هذا العام، مع توقعات بتحفيز مالي ضخم لدعم أسرع نمو فيما يقرب من أربعة عقود.

ويزدهر الاقتصاد مع زيادة التطعيمات ضد فيروس كورونا وحزمة الإنقاذ من الجائحة البالغة 1.9 تريليون دولار التي قدمها البيت الأبيض والتي تُعزز الطلب المحلي، والذي يتم إشباع جزء كبير منه بالواردات.

وقالت وزارة التجارة اليوم الأربعاء إن العجز التجاري قفز 4.8% إلى مستوى قياسي بلغ 71.1 مليار دولار في فبراير. كما كانت فجوة تجارة السلع هي الأعلى على الإطلاق.

وتراجعت الواردات 0.7% إلى 258.3 مليار دولار، وانخفضت واردات السلع بنسبة 0.9٪ إلى 219.1 مليار دولار. وربما يعكس الانخفاض القيود في سلسلة التوريد، وليس ضعف الطلب المحلي. وبالفعل، سجلت واردات السلع الرأسمالية مستوى قياسيًا، في حين سجلت واردات الإمدادات والمواد الصناعية أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018.

وسجلت الولايات المتحدة في فبراير أول عجز نفطي لها منذ ديسمبر 2019، على الأرجح بسبب ارتفاع أسعار الخام.

وانخفضت الصادرات بنسبة 2.6٪ إلى 187.3 مليار دولار، فيما تراجعت صادرات السلع بنسبة 3.5٪ إلى 131.1 مليار دولار ، متأثرة على الأرجح بالطقس البارد غير المعتاد في أجزاء كبيرة من البلاد.

عند تعديله وفقًا للتضخم ، قفز عجز تجارة السلع إلى مستوى قياسي بلغ 99.1 مليار دولار في فبراير من 96.1 مليار دولار في يناير.

يُشير هذا إلى أن التجارة يمكن أن تُطرح من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، والذي سيكون ثالث تراجع ربع سنوي على التوالي. لكن من غير المحتمل أن يكون لذلك تأثير على تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، والتي تصل حاليًا إلى 10٪ كمعدل سنوي. وكان الاقتصاد قد نما بنسبة 4.3٪ في الربع الأخير من 2020.

ويتوقع الاقتصاديون أن يصل النمو هذا العام إلى 7٪، وهو الأسرع منذ عام 1984. وانكمش الاقتصاد بنسبة 3.5٪ في عام 2020، وهو أسوأ أداء له منذ 74 عامًا. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتوسع الاقتصاد العالمي بنسبة 6٪ هذا العام، مدفوعًا بشكل أساسي بالاقتصاد الأمريكي، والذي قدر الصندوق نموه بنسبة 6.4٪.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط