ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة لأعلى مستوياته في 30 عامًا

19 يناير 2022 11:25 ص

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة في شهر ديسمبر بنسبة 5.4% أكثر مما كان متوقعًا وهو أعلى مستوياته منذ ما يقرب من 30 عامًا، مما قد يضغط على بنك انجلترا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى عندما يجتمع الشهر المقبل.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 1992 تعكس مجموعة واسعة من السلع والخدمات، وكان التأثير الأكبر يأتي من الطعام والشراب، تليها المطاعم والفنادق.ومع ذلك، فإن الاضطراب الاقتصادي الناجم عن متحور أوميكرون في ديسمبر لم يكن له سوى تأثير ضئيل على المعدل الرئيسي للتضخم.

وأصبح بنك إنجلترا الشهر الماضي أول بنك مركزي رئيسي في العالم يرفع أسعار الفائدة منذ بداية الجائحة، بعد يوم من وصول مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نوفمبر إلى أعلى مستوى في 10 سنوات. ويتوقع بنك إنجلترا أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا عند حوالي 6٪ في أبريل بسبب ارتفاع فواتير الطاقة، وأن الأمر سيستغرق أكثر من عامين حتى يعود مؤشر أسعار المستهلكين إلى هدفه البالغ 2٪.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي - الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والكحول والتبغ المتقلبة - ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 4.2٪ في ديسمبر من 3.9٪ في نوفمبر.

ويتداول الجنيه الاسترليني بالقرب من أعلى مستوياته منذ تداولات الأمس مقابل الدولار الأمريكي حول مستويات الـ 1.3607، وقد يدعم بقاء الأسعار أدنى تلك المستويات عودة الأسعار للهبوط مجددًا لاختبار القاع عند 1.3570. ولكن، في حال نجح في تجاوز مناطق الـ 1.36 والثبات أعلاها قد يدفع الزوج لاستكمال الصعود الحالي حتى مستويات الـ 1.3630/1.3660.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط